حـــياتي أحـــــلى حــــيــــاة
عزيزي الزائر الكريم ارق تحيه لك من ادارة المنتدى ونحن في قمة سعادتنا بسبب دخولك للمنتدى وتشريفنا فيه

ونرجو أن تزيدنا شرفا بالتسجيل معنا ونرجو لك دوام التوفيق والنجاح باذن الله تعالى..........تقبل تحياتي

المدير العام للمنتدى / محمد علي مصلحي الشيخ


وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنْ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ
 
الرئيسيةاليوميةالمجموعاتالتسجيلدخول
أرق تحية لكل الاعضاء وكل الزائرين الكرام ...اتمنى التصميم الجديد يعجبكم  ...وياريت تسعدونا بوضع الاسهامات والمواضيع المميزة وتشاركونا الابداع

شاطر | 
 

 *** قصة ومثل الجزء 2 ***

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزهرة البيضاء
عضـو فـعــال
عضـو فـعــال
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 251
نقاط : 2827
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: *** قصة ومثل الجزء 2 ***   الأحد أبريل 17, 2011 7:43 pm

السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته


مسائكم
عطر احبائي الفضلاء


يتجدد
بكم اللقاء في طرح موضوع قصه ومثل واتمنى ان ينال ماطرحه على
استحسانكم,,


الموضوع السابق

قصه
ومثل


/
\

ألا من
يشتري سهرا بنوم


السعادة أهم مطلب في الحياة ، يسعى إليها الإنسان جهده ، ويحاول أن يصل
إلى كنهها ومعرفة حقيقتها


أهي
فيما يجمع من مال ؟ أهي في الجاه العريض ، والمنصب الرفيع ؟ أهي كل تلك المظاهر
مجتمعة ؟


حارت
البرية في تحديد مفهومها ، ومعرفة حقيقتها حتى إن البعض قد خدع بتلك المظاهر
البراقة فاستقر


في
نفسه شعور بأنها تمثل السعادة الحقيقية التي ينشدها ، ومادرى أنها مظاهر براقة
وقشور زائفة تتلألأ


أمام
العين ، ولكنها كالأصداف الصناعية التي تبهر العيون ، وتأخذ بالألباب بحسن طلعتها
وجمال منظرها


ولكنها في جوهرها خالية من القيمة .

السعادة الحقيقية هي راحة النفس ، واطمئنان القلب إلى أن كل مايجري في
الكون بقضاء وقدر .


وسلامة الضمير من كل ألوان النفاق والحسد والحقد ، ومراقبة الله في كل
الأعمال والأقوال


فهذا
هو المفتاح الحقيقي للسعادة التي ينشدها الإنسان ليحيا سعيدا بما وهبه الله من نعم
.


وهذا
المثل يمثل صوت الضمير المعذب الذي استيقظ بعد موت ، وأحس الشقاء ، والظلام الذي
يحيط بصاحبه


ظلام
الغدر والخيانة وبطانة السوء وقرناء الشر الذين يزينون الباطل ويوقعون في الرذيلة
فتكون النهاية التعسة


التي
تجلب على صاحبها سوء المصير ، إنه يمثل قصة الحياة بما فيها من شرور وآثام ، قصة من
يغمط النعمة


ويكره العافية ، وقائله : ذو رعين .

وأصله : أن ملكا من ملوك حمير يسمى ( حسانا ) كان سئ السيرة ، فتفرقت
عنه حمير ولم تطعه ، وإنما أغروا


أخاه
( عمرا ) بأن يقتله ، ويتولى مكانه ووعدوه حسن الطاعة والمؤازرة ، إلا أن ذا رعين
نهاه عن قتله ، لأنه


إن
قتله فسيندم ولن يذوق طعم النوم ولن يهدأ له بال ، وسيعاقب كل من أشار عليه بذلك ،
فرأى ذو رعين أن


يحتاط لأمره فكتب بيتين في صحيفة ، وختم عليها بخاتم ( عمرو ) وقال له
: هذه وديعة لي عندك إلى أن أطلبها


منك
. فأخذها عمرو ودفعها إلى خازنه ، ليحتفظ بها ، فلما قتل أخاه وجلس مكانه في الملك
منع منه النوم


وسلط
عليه السهر ، فطلب الأطباء والكهنة والمنجمين والعرافين ثم عرض عليهم أمره وأخبرهم
بقصته وشكا


إليهم مايجد . فقالوا له : ماقتل رجل أخاه وذو رحم منه إلا أصابه السهر
، ومنع منه النوم .


فلما
قالوا ذلك أمر بقتل كل من أشار عليه بقتل أخيه . حتى وصل إلى ذي رعين ، فقال له
أيها الملك :


إن
لي براءة مما تريد أن تصنع بي . قال الملك : ومابراءتك وأمانك ؟ قال : مر خازنك أن
يخرج الصحيفة


التي
استودعتكها يوم كذا وكذا . فأخرجها الخازن فنظر إليها عمرو ، ثم فضها فإذا فيها
:


ألا
من يشتري سهرا بنوم ............. سعيد من يبيت قرير عين


فأما
حمير غدرت وخانت ............... فمعذرة الإله لذي رعين

ثم قال لعمرو : قد نهيتك عن قتل أخيك . وعلمت أنك إن فعلت أصابك الذي
قد أصابك فكتبت هذين البيتين


براءة لي عندك . فعفا عنه وأحسن جائزته
.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






(جزاء سنمار)


سنمار رجل رومي بنى قصر
الخورنق بظهر الكوفة، للنعمان بن امرئ القيس كي يستضيف فيه ابن ملك الفرس، الذي
أرسلهُ أبوه إلى الحيرة والتي اشتهرت بطيب هوائها، وذلك لينشأ بين العرب ويتعلم
الفروسية، وعندما أتم بناءه، وقف سنمار والنعمان على سطح القصر،

فقال النعمان لهُ: هل
هُناك قصر مثل هذا القصر؟

فأجاب كلا،
ثم قال: هل هناك بَنّاء غيرك يستطيع أن يبني مثل هذا القصر؟

قال:
كلا،

ثم قال سنمار
مُفتخراً: ألا تعلم أيها الأمير أن هذا القصر يرتكز على حجر واحد، وإذا أُزيل هذا
الحجر فإن القصر سينهدم،

فقال: وهل غيرك يعلم موضع هذا الحجر؟
قال: كلا، فألقاه النعمان عن سطح القصر، فخر
ميتاً.

وإنما فعل ذلك
لئلا يبني مثلهُ لغيره، فضربت العربُ به المثل بمن يُجزى بالإحسان
الإساءة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ


’’من طاوع الإناث دفع الطاق مثنى
وثلاث"



يقال
أنه يوجد في دمشق قبر مكتوب عليه : ’’ من طاوع الإناث دفع الطاق مثنى وثلاث ‘‘

حيث يروى أن رجلاً ارتكب جرماً فحكم عليه القاضي، إما أن يدفع مائة
ليرة، وإما أن يجلد مائة جلدة، وإما أن يأكل مائة بصلة. وكان الرجل ضعيف الإرادة
يأخذ رأي زوجته في كل شاردة وواردة ، فقالت له: ’’البصل ابن عم العسل، يأكله كبار
الناس وإن أكثروا منه فلا باس‘‘.

وكان صديقنا هذا من سوء حظه لبيباً يفهم من
الإشارة فاختار أكل البصل. لكنه ماكاد يزدرد البصلة الرابعة والستين حتى جحظت عيناه
ورجفت شفتاه ويبس لسانه في حلقه، وأعلن عجزه عن متابعة أكل
البصل.

فقيل له : ’’إذن عليك أن تختار إما المائة ليرة وإما المائة جلدة
‘‘.

فالتفت إلى زوجته متسائلاً، فقالت له : ’’وجع ساعة يازلمة ولاوجع ألف
ساعة، والمثل بيقول : كل أسى بينتسى إلا خسارة المال والعيال‘‘. ففهم الرجل واختار
مكرهاً المائة جلدة .

وجيء بالجلاد وبدأ عد الجلدات، وصار الرجل
يتلوى ذات اليمين وذات الشمال وزوجته تشدد عزيمته، لكنه ماكاد يتلقى الجلدة الثانية
والسبعين حتى اصطكت ركبتاه واختلجت رئتاه وترنح وتداعى وصاح:
كفى!

ثم لملم ماتبقى من إرادته وكرامته وحلحل كمره ودفع المائة ليرة، ومضى
فوراً وطلب مقابلة الوالي والتمس منه أن يأذن له ببناء قبر إلى جانب الطريق العام
يدفن فيه بعد موته ، ويكتب على بابه: ’’من طاوع الإناث دفع الطاق مثنى
وثلاث‘‘.
منقول
***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HULK
عــضـــو V I P
عــضـــو  V I P
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 84
نقاط : 2701
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: *** قصة ومثل الجزء 2 ***   الأحد أبريل 17, 2011 8:40 pm



ده الاحلى والافضل ((
’’من طاوع الإناث دفع الطاق مثنى
وثلاث"
))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almstr.mr
الــمـشـرف الــعــــــــام عـــلى الأقـســام
الــمـشـرف الــعــــــــام عـــلى الأقـســام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 352
نقاط : 3117
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: *** قصة ومثل الجزء 2 ***   الإثنين أبريل 18, 2011 8:45 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المثل الثالث ا اروع واجمل ههههههههههههههههه










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة البيضاء
عضـو فـعــال
عضـو فـعــال
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 251
نقاط : 2827
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: *** قصة ومثل الجزء 2 ***   الإثنين أبريل 18, 2011 12:40 pm

ههههههههههههه ماشى انا اصلا كنت واااااااااثقة ان المثل ده بالذات هو اللى هيعجبكم اكتر وميرسى على مروركم الكريم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصراوي

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 149
نقاط : 2764
تاريخ التسجيل : 21/12/2010
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: *** قصة ومثل الجزء 2 ***   الثلاثاء أبريل 19, 2011 9:58 am

ههههههههههههههههههههههههههه
مش انا لواحدي االلي بتكلم عن المرأة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة البيضاء
عضـو فـعــال
عضـو فـعــال
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 251
نقاط : 2827
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: *** قصة ومثل الجزء 2 ***   الثلاثاء أبريل 19, 2011 5:17 pm

لا يا مصراوى مش انت لوحدك اللى بتتكلم عن المرأة بس الواحد لازم يقول اللى ليه واللى عليه وكمان عشان تعرفوا انى ديمقراطية اهو ومش متحيزة للنساء فقط ههههههههههه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصراوي

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 149
نقاط : 2764
تاريخ التسجيل : 21/12/2010
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: *** قصة ومثل الجزء 2 ***   الأربعاء أبريل 20, 2011 8:36 am

ههههههههههههههههههههههههه
شكر ا يا زهرة البيضاء علي الموضوع
بس هنعمل ايه انتم قدرنا في الحياة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ههههههههههههههههههههههههههه
ربنا يعنه عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*** قصة ومثل الجزء 2 ***
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حـــياتي أحـــــلى حــــيــــاة :: الـمـــنـتـــدى الــثــقـــافــي والادبـــي :: قصص وحكايات وروايات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» فتاة تمت مراقبتها من مجرمين حتى قتلوها
الجمعة ديسمبر 16, 2011 8:48 pm من طرف Admin

» الآيــــــــــة التي أبكــــت إبليـــــــــــــس
السبت أكتوبر 29, 2011 9:16 pm من طرف Admin

» سوفت وير استرا 9900d gold وخاصية توين بروتوكول
الأحد أكتوبر 16, 2011 10:28 am من طرف oscar_int

» التميز فى خدمة العملاء باعتماد هارفارد الدولية _ بريطانيا
السبت أكتوبر 08, 2011 4:08 pm من طرف futureacademy

» همسة في أذن مغتاب
الخميس أكتوبر 06, 2011 9:52 pm من طرف Admin

» *****************البنات مثل التفاح***********************
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 12:38 am من طرف احمدالباظي

» ذا وقت الالتزام ... شهادة التزام السائق من أكاديمية المستقبل للتدريب
الأحد أكتوبر 02, 2011 4:17 pm من طرف futureacademy

» لكل عــضو في منتدانا
الجمعة سبتمبر 30, 2011 10:02 pm من طرف Admin

» جميع خطب الشيخ محمد الصاوي
الجمعة سبتمبر 30, 2011 10:02 pm من طرف Admin

» اسئله عن كرسى الاعتراف
الجمعة سبتمبر 30, 2011 12:52 am من طرف احمدالباظي

» للرجل ... عشر خطوات لتشعر بالسعادة الحقيقية
الأربعاء سبتمبر 07, 2011 7:25 pm من طرف Admin

» ما رأيك بشراء بعض الكلام منى وصدقنى لن يكلفك الكثير.....
السبت أغسطس 20, 2011 11:00 pm من طرف نعيم

» الهم والهرم من منظور القرآن الكريم والسنة النبوية
السبت أغسطس 20, 2011 9:54 pm من طرف نعيم

» ***** ثق به لأنه ...يحبك *****
السبت أغسطس 20, 2011 9:19 pm من طرف نعيم

» للتواصل معنا على الفيس بوك
الثلاثاء يوليو 26, 2011 12:39 pm من طرف Admin

» الفرق بين الصبر والرضا
الثلاثاء يوليو 26, 2011 12:08 pm من طرف Admin

» نصائح لشهر رمضان
الإثنين يوليو 25, 2011 9:11 pm من طرف toma elemam

» لحظة صمت .....
الجمعة يوليو 22, 2011 8:22 am من طرف ريتااال

» شكرا على قبول العضوية
الخميس يوليو 21, 2011 6:04 pm من طرف HULK

» ♥ من هُنا بدأت ♥♥ هناك أنتهت
الأربعاء يوليو 20, 2011 2:35 am من طرف Admin

» ♥ { استراحة قلم 00 واسترخاء احرف} ♥
الأربعاء يوليو 20, 2011 2:27 am من طرف Admin

» قصص وصور لحسن وسوء الخاتمة
الأحد يوليو 10, 2011 10:29 pm من طرف Admin

»  فتاة تموت أمام الملايين وهي تتعرى
الأحد يوليو 10, 2011 12:27 am من طرف Admin

» شاب يتزوج فتاه عمياء وصماء وبكماء ومقعدة والسبب ... تفااااااحة!!!!!!!!!!!!!!
السبت يوليو 09, 2011 12:19 am من طرف رواية غرام

» اعتصام الرقصات
السبت يوليو 09, 2011 12:16 am من طرف رواية غرام

» طلب مشرفين جدد للمنتدى الرسمي
السبت يوليو 09, 2011 12:15 am من طرف رواية غرام

» toma elemam : ضيفة كرسي الاعتراف لهذا الشهر
الإثنين مايو 30, 2011 10:58 am من طرف Admin

»  للفايده‎‎ ......
الخميس مايو 19, 2011 11:39 pm من طرف HULK

» كـــيـــف تــــعـــيــــش حــيـــــاتـــــك‎
الخميس مايو 19, 2011 11:39 pm من طرف HULK

» انت ربان حياتك !!!!!!!!!!!
الخميس مايو 19, 2011 11:36 pm من طرف HULK

التوقيت الان في القاهرة
أنت الزائر رقم
home page tracking
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم


هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لدينا في منتدى حياتي احلى حياة. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا